سورة النمل - تفسير تفسير الماوردي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
تفسير السورة  
الصفحة الرئيسية > القرآن الكريم > تفسير السورة   (النمل)


        


قوله: {رَدِفَ لَكُم} فيه ثلاثة أوجه
أحدها: معناه اقترب لكم ودنا منكم، قاله ابن عباس وابن عيسى.
الثاني: أعجل لكم، قاله مجاهد.
الثالث: تبعكم، قاله ابن شجرة ومنه رِدْف المرأة لأنه تبع لها من خلفها، قال أبو ذؤيبٍ:
عاد السواد بياضاً في مفارقه *** لا مرحباً ببياض الشيب إذ ردِفا
وفي قوله تعالى: {بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ} وجهان
أحدهما: يوم بدر.
الثاني: عذاب القبر.
قوله: {وَمَا مِنْ غَآئِبَةٍ} الآية. فيها ثلاثة أوجه:
أحدها: أن الغائبة القيامة، قاله الحسن.
الثاني: ما غاب عنهم من عذاب السماء والأرض، حكاه النقاش.
الثالث: جميع ما أخفى الله عن خلقه وغيَّبه عنهم، حكاه ابن شجرة.
وفي {كِتَابٍ مُّبِينٍ} قولان:
أحدهما: اللوح المحفوظ.
الثاني: القضاء المحتوم.


قوله {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ} فيه أربعة أوجه
أحدها: وجب الغضب عليهم، قاله قتادة.
الثاني: إذا حق القول عليهم بأنهم لا يؤمنون، قاله مجاهد.
الثالث: إذا لم يؤمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر وجب السخط عليهم، قاله ابن عمر وأبو سعيد الخدري.
الرابع: إذا نزل العذاب، حكاه الكلبي.
{أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ} فيها قولان
أحدهما: ما حكاه محمد بن كعب عن علي بن أبي طالب أنه سئل عن الدابة فقال: أما والله لها ذنب وإن لها للحية، وفي هذا القول إشارة إلى أنها من الإنس وإن لم يصرح.
الثاني: وهو قول الجمهور أنها دابة من دواب الأرض، واختلف من قال بهذا في صفتهاعلى ثلاثة أقاويل:
أحدها: أنها دابة ذات زغب وريش لها أربع قوائم، قاله ابن عباس:
الثاني: أنها دابة ذات وبر تناغي السماء، قاله الشعبي.
القول الثالث: أنها دابة رأسها رأس ثور وعينها عين خنزير وأذنها أذن فيل وقرنها قرن آيِّل وعنقها عنق نعامة وصدرها صدر أسد ولونها لون نمر وخاصرتها خاصرة هر وذنبها ذنب كبش وقوائمها قوائم بعير بين كل مفصلين اثنا عشر ذراعاً تخرج معها عصا موسى وخاتم سليمان فتنكت في وجه المسلم بعصا موسى نكتة بيضاء وتنكت في وجه الكافر بخاتم سليمان فيسود وجهه، قاله ابن الزبير.
وفي قوله {مِّنَ الأَرْضِ} أربعة أقاويل:
أحدها: أنها تخرج من بعض أودية تهامة، قاله ابن عباس.
الثاني: من صخرة من شعب أجياد، قاله ابن عمر.
الثالث: من الصفا، قاله ابن مسعود.
الرابع: من بحر سدوم، قاله ابن منبه.
وفي {تُكَلِّمُهُمْ} قراءتان:
الشاذة منهما: {تَسِمهُم} بفتح التاء، وفي تأويلها وجهان:
أحدهما: تسمهم في وجوههم بالبياض في وجه المؤمن، وبالسواد في وجه الكافر حتى يتنادى الناس في أسواقهم يا مؤمن يا كافر، وقد روى أبو أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تَخْرُجُ الدَّابَّهُ فَتَسِم الناسَ عَلَى خَرَاطِيمِهِم».
الثاني: معناه تجرحهم وهذا مختص بالكافر والمنافق، وجرحه إظهار كفره ونفاقه ومنه جرح الشهود بالتفسيق، ويشبه أن يكون قول ابن عباس.
والقراءة الثانية: وعليها الجمهور {تُكَلِّمُهُمْ} بضم التاء وكسر اللام من الكلام، وحكى قتادة أنها في بعض القراءة: {تُنَبِّئُهُمْ} وحكى يحيى بن سلام أنها في بعض القراءة: {تُحَدِّثُهُمْ}.
وفي كلامها على هذا التأويل قولان:
أحدهما: أن كلامها ظهور الآيات منها من غير نطق ولا لفظ.
والقول الثاني: أنه كلام منطوق به.
فعلى هذا فيما تكلم به قولان:
أحدهما: أنها تكلمهم بأن هذا مؤمن وهذا كافر.
الثاني: تكلمهم بما قاله الله {أَنَّ النَّاسَ كَانُواْ بِئَايَاتِنَا لاَ يُوقِنُونَ} قاله ابن مسعود وعطاء.
وحكى ابن البيلماني عن ابن عمر أن الدابة تخرج ليلة جمع وهي ليلة النحر والناس يسيرون إلى منى.


قوله: {وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أَمَّةٍ فَوْجاً مِّمَّن يُكَذِّبُ بِئَايَتِنَا} وهم كفارها المكذبون. وفي قوله {بَئَايَاتِنَا} وجهان:
أحدهما: محمد صلى الله عليه وسلم، قاله السدي.
الثاني: جميع الرسل، وهو قول الأكثرين.
{فَهُمْ يُوزَعُونَ} فيه أربعة أوجه
أحدها: يجمعون، قاله ابن شجرة.
الثاني: يدفعون، قاله ابن عباس.
الثالث: يساقون، قاله ابن زيد والسدي، ومنه قول الشماخ.
وكم وزعنا من خميس جحفل *** وكم حبونا من رئيس مسحل
الرابع: يُرَدُّ أولاهم على أُخراهم، قاله قتادة.

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8